info@example.com +(00) 123-345-11

عبدالناصر من غير ديمقراطية

ما ينكره الدارسون على ثورة 23 تموز يوليو 1952 أنها لم تأخذ بالديمقراطية، ويعتبرون أن هذا سر ضعفها وسبب عدم نجاحها. ولكن الدارسين الذين يقولون هذا الكلام ينسون أو يتناسون أن ثورة جمال عبدالناصر جاءت بعد ثورة 1919. وهذه قادها سعد زغلول وحزب الوفد، ورسخت أضخم تجربة ديمقراطية عرفها العالم العربي، تجلت في اعلان دستور عام 1923 الذي أعطى الشعب المصري حرية تشكيل الأحزاب، وحرية انشاء الصحف، وحرية الكلام وحرية الاجتماع… وعندما قامت ثورة يوليو 1952 كان مضى على هذه التجربة ما يقرب من ثلث قرن. فماذا كانت نظرة عبدالناصر الى هذه التجربة؟
اعتبر عبدالناصر ان هذه الديمقراطية مزيفة، وأنها ديمقراطية الأغنياء، التي استغلتها البورجوازية لمصالحها. انها ديمقراطية ناقصة طالما انها غيبت البعد الاقتصادي. لذلك اعتبر جمال عبدالناصر أن ثورته يجب ان تستكمل المسيرة الديمقراطية، ليس بالصورة التي عمل بها سعد زغلول وحزب الوفد ودستور عام 1923. فأراد ديمقراطية جديدة ذات بعد اشتراكي، تقودها طبقتا العمال والفلاحين، وتعزل الإقطاعيين وكبار الملاكين والبورجوازيين عن ممارسة أي نشاط سياسي، وعلى هذا أصدر قوائم عزل طاولت بعض السياسيين السابقين.
والسؤال الذي يرد في صدد الغاء جمال عبدالناصر التجربة الديمقراطية هو: لماذا استطاع الغاءها بهذه السهولة؟ ولماذا لم تتجذر التجربة الديمقراطية في تربة مصر؟ السبب في ذلك ان النظام الذي قام بعد ثورة 1919 دعا الى القومية المصرية. وهذا يعني أن مصر أمة ذات انتماء فرعوني. وأبرز القائلين بالقومية المصرية من المفكرين والكتاب أحمد لطفي السيد وطه حسين ومحمد حسين هيكل وسلامة موسى.
ولا شكّ في أن القول بالقومية المصرية، وبانتماء مصر الفرعوني، ضعيف الصدقية. وهو لا يعدو نقلاً لأقوال النظرية الفرنسية التي تغلّب العناصر الجغرافية والسياسية في قيام الأمة. وهذا القول لا يستطيع أن يفسر الوحدة التي يتمتع بها الشعب المصري. وكانت تنظر هذه النخبة الى الدول العربية نظرة استهانة واستخفاف، فهزئ سعد زغلول بالوحدة العربية وقال: “ستكون النتيجة صفراً إذا جمعت أصفاراً الى بعضها بعضاً”. كذلك رفض أحمد لطفي السيد الدستور الذي طرحه عبدالناصر للاستفتاء في منتصف الخمسينات.
والنظام الديمقراطي لم يحل أبرز مشكلة من مشكلات الشعب المصري وهي الاحتلال الانكليزي. ولم تنسج الديمقراطية علاقات وشيجة مع العوامل الثقافية للشعب المصري، بل كانت تسفّه تاريخه ولغته وعاداته وقيمه. فقال طه حسين بانتماء مصر الى الغرب، وبضرورة نقل الحضارة الغربية بكل تفصيلاتها. كانت دعوة سلامة موسى الى استعمال اللغة العامية والحرف اللاتيني، والى تحرير المرأة تحريراً كاملاً، ودعوة مصطفى عبدالرازق، في كتاب “الإسلام وأصول الحكم”، الى ترك الخلافة.

اكتب تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *